شرح برنامج سكراتش SCRATCH بالكامل PDF لتعلم البرمجة

شرح برنامج سكراتش SCRATCH بالكامل PDF لتعلم البرمجة
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شرح برنامج سكراتش SCRATCH بالكامل PDF لتعلم البرمجة

 

اهلا بكم متابعي موقع منبع المعرفة في موضوع جديد حول شرح برنامج سكراتش SCRATCH بالكامل PDF لتعلم البرمجة.

شرح برنامج سكراتش بالكامل كثير منا لا يعلم ما هو برنامج سكراتش الذي ظهر في الفترة الأخيرة. لذلك يعد سكراتش أحد أنواع البرمجة البسيطة غير المعقدة والتي يسهل تعلمها، ولقد طور معهد ماساتشوسيتس للتقنية. بهدف تيسير عملية تعلم البرمجة وجعلها أمر يسير وممتع للمبتدئين والأطفال. كما سنتحدث بالتفصيل عن شرح برنامج سكراتش بالكامل وجميع المعلومات عن برنامج سكراتش في المقال التالي. لذلك تم تطوير برنامج سكراتش كي يصبح أكثر متعة وأكثر سهولة في الاستعمال. مما يجذب الكثير من المستخدمين خاصة الصغار منهم، إذ بدأت الدول الأجنبية بالفعل في تطبيق مادة البرمجة على الطلاب في عمر صغير.

لذلك فان برنامج سكراتش هو من أشهر و أهم البرامج لتعليم الأطفال البرمجة. كما يوجد منه نسختين سكراتش جينيور مناسب للأطفال من 5 ل 10 أعوام و برنامج سكراتش مناسب للأطفال من عمر 10 سنوات. كما يمكن للأطفال أن ينشئوا الكثير من البرامج باستخدام سكراتش مثل:القصص، الرسوم المتحركة، الألعاب، الدروس الالكترونية، المسابقات و غيرها، و هذا على عكس لغات البرمجة الأخرى التي تتطلب فهماً لكيفية كتابة العبارات البرمجية الصعبة لانشاء البرامج، فسكراتش لا يتطلب كتابة أي عبارات برمجية بل يعتمد بشكل أساسي على استخدام الصور,فهي في صلبها لغة برمجة تمكنه من مزج أنواع مختلفة من الوسائط التي تتضمن:الرسومات و الصور و الموسيقى و الأصوات لإنشاء برامج.

شرح برنامج سكراتش SCRATCH بالكامل PDF لتعلم البرمجة

شرح برنامج سكراتش SCRATCH PDF

سكراتش SCRATCH عبارة عن بيئة برمجة سهلة و بسيطة ، موجهة أساسا للمبتدئين و الأطفال، تم تطويرها من طرف مجموعة Lifelong Kindergarten، في مختبر الوسائط بمعهد ماساتشوسيتس للتقنية MIT، و تهدف إلى تنمية الإبداع و الابتكار لدى الأطفال و الكبار من غير ذوي الاختصاص. تسمح سكراتش لمستخدميها بإنشاء ألعابهم وقصصهم التفاعلية من خلال لغة برمجة بسيطة، مجانية و مفتوحة المصدر، تستخدم الكائنات الرسومية بدل الأكواد المعقدة التي تستعمل عادة في لغات البرمجة الأخرى، و هذه اللغة هي أشبه باللعبة منها الى لغة برمجة.

من جهة أخرى فإن SCRATCH يكسب المتعلمين مفاهيم برمجية أساسية كالتكرار والشروط، وكذلك المفاهيم الأكثر تعقيدا كالكائنات واللبنات، بالإضافة إلى مفاهيم و أفكار رياضية هامة كنظام الإحداثيات والمتغيرات والأعداد العشوائية، و ذلك كله بطريقة ممتعة و محفزة على التعلم . إضافة إلى ذلك فإن سكراتش يكسب المتعلمين المهارات الأساسية كمهارة التحليل و التواصل و التعاون و التعلم مدى الحياة، و هذه المهارات ضرورية للنجاح في المستقبل ، و التأقلم مع متطلبات اقتصاد المعرفة.

مميزات برنامج سكراش SCRATCH 

1. برنامج سكراتش متوفر مجاناً ، من هنا

2. يدعم اللغة العربية.

3. بإمكانك بواسطة برنامج سكراتش إنشاء مشاريع لبرامج تتحكم بالرسوم والصور والموسيقى والأصوات وتدمجها.

4. لإنشاء مقطع برمجي عليك ببساطة تجميع لبنات رسومية تشبه إلى حد بعيد تجميع القطع .Puzzles

5. يمكن مشاركة المشاريع على الانترنت ، حيث بإمكانك تجربة مشاريع الآخرين و إعادة استخدامها وتعديل صورها ومقاطعها البرمجية، وكذلك إرسال مشاريعك الخاصة.

سكراتش هي لغة برمجية جديدة تجعلك وبكل سهولة تنشأ رسوماً متحركة، ألعاباً، قصصاً تعليمية والكثير. و الهدف من البرنامج هو اكتساب الطلاب التفكير المتسلسل والمنطقي الذي يفيدهم في مادتي العلوم والرياضيات ، بشكل بسيط وممتع لهم.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً