سبب توقف فيسبوك و واتس آب و انستقرام حول العالم والحل

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

سبب توقف فيسبوك و واتس آب و إنستغرام حول العالم والحل

 

اهلا بكم متابعي موقع منبع المعرفة في موضوع جديد حول سبب توقف فيسبوك و واتس آب و انستقرام حول العالم والحل.

عطل طارئ ومفاجئ يصيب شركة فيسبوك اليوم الإثنين (4 أكتوبر/تشرين الأول 2021) مما أدى إلى توقف كامل لتطبيقات واتساب وفيسبوك ومسنجر وانستغرام عن العمل بشكل كامل . وأشار موقع “داون ديتيكتور” المتخصص في تتبع أعطال المواقع إلى توقف الخدمة بمنصات “فيسبوك” و”إنستغرام” و”واتس آب”.

مما لا شك فيه أن هذه المرة تختلف عن كل الأوقات التي توقف فيها أحد تطبيقات Facebook عن العمل فجأة، حيث توقفت هذه المرة جميع تطبيقات الاتصال التابعة لفيسبوك سواء كان WhatsApp أو Messenger أو تطبيقات إدارة الأعمال لصفحات منصة المراسلة الرئيسية Facebook، لأن السبب يرجع إلى احتمال حدوث خلل في خوادم التطبيقات الأساسية، حيث أصاب الخلل أحد أكبر خوادم التخزين على Facebook التي تتجمع عليها جميع تطبيقات Facebook، ويعتقد الخبراء أن الخلل سيستغرق وقتًا حتى يتم حله.

سبب توقف فيسبوك و واتس آب و انستقرام حول العالم والحل

سبب توقف فيسبوك و واتساب وانستجرام عن العمل 2022

بحسب موقع “DownDetector” الذي يوفر للمستخدمين معلومات حول وضعية التطبيقات، فقد بدأت المشكلة في حوالي الساعة 16:44 بتوقيت غرينتش. هذا وشمل العطل المواقع والخدمات التابعة لفيسبوك بما في ذلك “Facebook Workplace” وموقع “Oculus” الإلكتروني.

وفي سياق متصل أفادت تقارير صحافية عن ورود مجموعة من التبليغات داخل الولايات المتحدة الأميركية، تتحدث عن تعطل إحدى شبكات الهاتف المحمول بالاضافة الى موقعي “أمازون” و غوغل. ويأتي انقطاع الخدمة غداة ظهور مُبلغة عن المخالفات على شاشة تلفزيون أميركي لكشف هويتها بعد أن سربت مجموعة وثائق للسلطات تقول إن “فيسبوك يَعرف أن منتجاته تغذي الكراهية وتضر بصحة الأطفال العقلية”.

ان منصة فيسبوك هي الاكبر في العالم اليوم، ولهذا فان الضغط على مطورين هذه المنصة هو كبير وقد تتأخر هذه المشكلة عندما نرى الحل الكامل عنها، وان الطريقة الوحيدة التي من خلالها قد تتمكنون من حل المشكلة هي باستخدام تطبيق اتصال عن طريق البوابة ( VPN) والذي قد يحل لكم المشكلة عن طريق تغغير موقع جهازك الى منطقة يعمل فيها فيسبوك بشكل سليم، نقدم لكم الشرح عبر الشكل التالي:

متى ستعمل تطبيقات Facebook مرة أخرى؟

من المحتمل أن تعود تطبيقات فيسبوك للعمل مرة أخرى بشكل طبيعي وبشكل طبيعي خلال 70 إلى 150 دقيقة، حتى كتابة هذه السطور كانت المشكلة مستمرة لمدة ساعة تقريبًا، والحل متوقع كما ذكرنا سابقًا، كما هو واضح أن الخادم الذي به خلل لا يحتوي على خادم نسخ احتياطي آخر، وهذا يشير إلى أن الخلل حدث مع خادم رئيسي، ولا توجد إمكانية لخادم نسخ احتياطي له.

وتعليقا على المشكلة غرد مسؤول التواصل في “فيسبوك” اندي ستون على تويتر: “نحن نعلم  بمواجهة بعض الأشخاص مشاكل في الوصول إلى تطبيقاتنا ومنتجاتنا، نحن نعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن، ونعتذر عن أي إزعاج”.

كما غرد فريق العلاقات العامة التابع لـ “إنستغرام” على تويتر : “يواجه إنستغرام و الأصدقاء، بعض الوقت الصعب حالياً، ومن الممكن أن تواجهوا مشاكلاً في الاستخدام، تحملوا معنا، نعمل على ذلك”.

أما الحساب الرسمي لـ “واتساب” فتحدث عن المشكلة عبر تويتر: “نحن ندرك أن بعض الأشخاص يواجهون مشكلات مع واتساب في الوقت الحالي، نحن نعمل على اعادة الأمور الى حالها، وسنرسل تحديثاً في أثرب وقت ممكن، شكراً لصبركم”.

من المرجح أن تعود التطبيقات التابعة لشركة فيسبوك للعمل من جديد بشكل طبيعي واعتيادي خلال 70 إلى 150 دقيقة حيث وحتى كتابة هذه الأسطر فإن المشكلة مستمرة منذ حوالي ساعة كاملة، ويتوقع الحل كما هو مذكور أعلاه، حيث أن الواضح من الأمر أن السيرفر الذي وقع به الخلل لا يتواجد له سيرفر احتياطي اخر وهذا يدل على أن الخلل وقع بسيرفر رئيسي لا يحتمل وجود سيرفر احتياطي له.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً